May 26, 2021

كتابة: ليلى ادريس

تدقيق: يزن التركاوي

3.00 دقائق قراءة

مراجعة كتاب - حب تصميم الشعارات

ملخص كتاب حب تصميم الشعارات للمصمم الأيرلندي " ديفيد إيراي "

تُرجم هذا الكتاب إلى لغات عدة وأهمها اللغة العربية، يباع في مكتبات  عديدة منها مكتبة جبل عمان للنشر.

إن كنت مهتم في تصميم الشعارات أو العلامات التجارية أنصحك بقراءة هذه التدوينة أو شراء الكتاب، لتستفيد منه للاطلاع على أمثلة مهمة عن أكثر الشركات الحية التي أُنشئ لها شعارات ناجحة عالمياً، والبعض منها أُعيد تصميم علامتها التجارية مما ساهم في زيادة حصتها السوقية بشكل هائل.

هذا الكتاب هو دليلك لكيفية صناعة علامة تجارية قوية حيث يتكلم الكاتب عن أهم الخطوات التي ستجعل منك مصمماً ناجحاً، إبتداءاً من كيفية التعامل مع الزبون وطرح الأسئلة المناسبة لأخذ البرييف الصحيح، وخطوات العمل على التصميم، مروراً بطريقة التسعير، وعناصر الشعار المميز الناجح، وكيفية النظر للمحيط الخارجي من منظور تصميمي بحت.

بالبداية يعرفنا الكاتب على الشعارات وكيفية النظر للمحيط من منظور تصميمي مختلف، ثم ينتقل بنا ليعرض لنا العناصر التي يتميز بها الشعار الناجح، بحسب ما ذكر هي:

‏البساطة، الأصالة، سهل  التذكر، الوضوح عند تغيير الحجم،‏ والتركيز على خاصية محددة عند صنع الشعار من خلال التميز والتفرد.

ثم يذكر لنا أنه عند التعامل مع العميل يجب التعامل مع صانعي القرار في المشروع بشكل مباشر، حيث ذكر لنا أربعة مبادئ لتقديم عرض مؤثر وجذاب وهي:

1- أن تكون ذكيًا وتساعد جهة الإتصال بينك وبين العميل. 

2- أن تتجنب الوساطة بألا تجعل أحدهم يتكلم نيابةً عنك أو عن مشروعك.

3- سيطر على الوضع وكن واثق من عملك.

4 - دع اللجنة تبدي رأيها في الموضوع.

وإثباتاً لذلك يدعم كلامه بمواقف حصلت له أثناء القيام بمشاريع عالمية على مدى حياته المهنية ويروي لنا كيف تعامل مع العميل بشكل مناسب، وتمكنه من إقناعه بالعمل معه من خلال الإثبات له أن التصميم هو استثمار لشركته وأن يجعل موقعه الإلكتروني يتكلم عنه ويرفقه بتذكية عملائه له.

ثم ينتقل ديفيد للحديث عن  بدء عملية التصميم ويركز على أهمية الخريطة الذهنية في البداية واستخدام كراسة رسم الاسكتشات ، ويشجع على استخدام القلم بدلاَ من الماوس في كثير من القضايا بدءاً من الأعقد الى الأبسط. 

داخل إطار الحديث يذكر لنا معادلة تسعير التصميم والعوامل المؤثرة على هذه العملية، ومنها :

‏خبرتك في التخصص، ومتطلبات المشروع، تاريخ تسليم المشروع، الخدمات الإضافية التي تقدمها، وقتك المتاح بحسب الطلب، الحالة الاقتصادية الراهنة لكل منكما…

في الفصل التاسع يقدم المصمم ديفيد نصائح لتبقى متحفزاً منها:

عدم التوقف عن التعلم، أن تصنع الفرق، الابتعاد عن جهاز الحاسوب بعض الوقت وعدم الاستغناء عن كراس الرسم لكتابة بعض الأفكار تارة أو لرسم بعض السكيتشات تارة أخرى،  طرح الأسئلة باستمرار، التفكير بصورة غير تقليدية، ويوصي أيضا بتذكر البدايات والرجوع إليها أمر جيد للتحفيز.

في فصل خاص يجمع ديفيد الأسئلة التي يبحث عنها كل مصمم، وفي حديثه عن الأصالة، يؤكد أن كونك مصمم يجب أن تقدم لعميلك حلولًا تناسب علامته التجارية، يضيف أيضاً أنّه عند استلام المبلغ كاملًا من الزبون بعد إعطائه الهوية الخاصة به تنتقل الملكية للزبون، يحق لك  إضافتها لمعرض  أعمالك فحسب.

يذكر لنا المصمم ديفيد أهمية دائرة الأصدقاء والعائلة، وتأثيرها عليك كمصمم ويعطي توصيات  للتعامل معها في حال أرادوا العمل معك على مشروع ما، وينصحنا أن يعامل الفرد من هذه الدائرة معاملة الزبون، لإنتاج تصميم ذو جودة عالية وعند الدفع يمكن أن تعاملهم بطريقة خاصة بحيث أن يكتب على الفاتورة الخصومات التي قمت بها من أجله.

إضاءة 1 : إذا أردت الفوز لعميلك اخلق لمشروعه قيمة تنافسية تميزه عن غيره.

إضاءة 2 : ليس هنالك ما يسمى بالمشروع الأسوأ لأنّه في كل مرة تصمم فيها تكتسب خبرة جديدة.

إضاءة 3 : قبول أكثر من عميل في الوقت نفسه أمر ممكن لكن احذر من كثرة العملاء لتجنب تشتت  الإنتباه.

إضاءة 4 : اشرح للعميل أن الشعار لايضيف قيمة تجارية للعمل فقط، بل أيضاً هو يعرّفه ويصفه وهذه هي الغاية من الشعار.

في هذا الشرح البسيط تطرقت إلى بعض النقاط المهمة في الكتاب الرائع #حب_تصميم_الشعارات  

الذي أنصحك بقراءته ، وأشكرك جداً لوصولك إلى نهاية هذا الملخص واهتمامك بالموضوع.

شاركنا رأيك عن ملخص الكتاب , ستقرأه أم أنك قرأته من قبل؟ 🙂

Recent Posts

Contact Us

Location.

Merkez Mh. Hasat Sk. No:52, 34381 Şişli/Istanbul - Turkey.

TelePhone.

+90 534 792 4219
+90 537 288 3100

Emails

info@ceaseless2b.com
pr@ceaseless2b.com
© 2021 Ceaseless2b. all rights are reserved
chevron-up