September 7, 2020

كتابة: يزن التركاوي

تدقيق: طارق الصوا

4 دقائق قراءة

ما الفرق بين المصمم والفنان!؟

لا يمكننا إنكار وجه التشابه الموجود بين الفن والتصميم في العناصر البصرية وبعض الامور الاخرى. لكن دعونا نتحدث عن الفروقات الجوهرية بين الاثنين بالتفصيل وفي النهاية ستحكم بنفسك اذا كان التصميم فن أم لا.

🔵 اولاً: نبدأ من الأساس في معظم أنواع الفنون حيث يجب أن يكون الشخص لديه الموهبة.

"الموهبة الفنية" هي الشيء في الشخص ليكون فنان او لا والموهبة لاتكتسب بل تولد مع الانسان فمثلاً لا يمكننا في فن الغناء أن ندخل شخص ليس لديه الموهبة في الغناء والصوت الجميل الى عالم الموسيقى كما أن الرسم ينطبق عليه نفس الفكرة. لا خلاف أن الإنسان الغير موهوب بالفطرة في الرسم يمكنه ان يتعلم الرسم ويصل الى مراحل جيدة ومتقدمة ولكن سيبقى الشخص الموهوب في المجال متفوق ومتقدم عليه. أما في التصميم فالأمر مختلف يمكن لأي إنسان أن يتعلم التصميم ويتقنه فهو ليس حكراً على الموهوبين بالفطرة. بل هو مهارة يمكن اكتسابها بالتعلم ويمكن تقويتها بالممارسة والخبرة.

🔵 ثانياً: الأمر الأكثر اهمية في الفروقات هو "الغاية".

وهذا فرق جوهري جداً ومتفق عليه من كل الأطراف والمدارس الفنية والتصميمية. فالغاية من الفن هو الفن نفسه وهذه مقولة للفيلسوف الفرنسي فيكتور كوزين في القرن التاسع عشر. والمقصود منها هنا أن الفنان يمكن أن ينتج لوحة فنية بدون اي هدف او غاية او يمكنه ان ينتج أعمال فنية لمجرد رغبته بالتعبير عن ذاته أو مشاعره وبل ويوجد أعمال فنية بدون أي غاية او رسالة والهدف منها فقط أن تكون قطعة فنية لا أكثر ولا أقل. وقد رأينا الكثير من اللوحات التي رسمت ثم تم إسقاط الأفكار والمفاهيم عليها وعندما سؤلَ الفنان عنها قال انه لم يقصد أن تُفهمَ في هذا الشكل. أما في التصميم فالأمر مختلف جذرياً فلا يمكن ان يكون التصميم لمجرد التصميم بل يجب ان يكون ذو فكرة مدروسة ومناسبة للفئة المستهدفة والتصميم لا يعبر عن شعور المصمم بل يعبر عن قيم الشركة أو الكيان او الشئ الذي يصمم له فالغاية الأساسية من التصميم ترجمة فكرة أو معلومة إلى تكوين مرئي له دلالة ومعنى واضح فمثلاً يكون الشعار فاشلاً لو فهمه شخصين من الفئة المستهدفة بطريقة متناقضة. بينما يمكن لشخص ما أن يرى في لوحة ما حالة الحرب وشخص آخر يراها تعبر عن الحب وهذا شئ مقبول في الفن ومرفوض في التصميم كلياً فيجب أن يعطي التصميم الفكرة والطابع نفسه لكل أفراد الفئة المستهدفة من هذا التصميم. واخيراً يمكن ببساطة أن يكون التصميم جميل ولكن فاشل لأن الغاية الأساسية من التصميم ليس أن يكون جميل بل أن يحل مشكلة او يوصل معلومة ومن ثم يمكن أن يكون جميلاً. لكن الوظيفية تأتي قبل الجمال في التصميم.

🔵 ثالثاً: أماكن الإستخدام.

للتصميم والفن أماكن مختلفة يوجد كل واحد منهم فيها. فمثلاً اللوحات مكانها المعارض وجدران المنازل والمكاتب. أما التصميم فهو في كل مكان حولنا وفي حياتنا اليومية. فمثلاً نستطيع ان نعرف اذا كان الطريق أمامنا مغلقاً أم لا من اللافتة الموضوعة في بدايته وهذه اللافتة هي "تصميم" الغاية منه إيصال تلك المعلومة لنا. نستطيع أن نتعامل مع اي جهاز الكتروني جديد من مجرد النظر الى الايقونات المرسومة على أزراره. في كل العالم الزر الخاص في التشغيل وإيقاف التشغيل هو عبارة عن دائرة في منتصفها الأعلى خط. ويمكن لأي شخص من أي جنسية كانت وبغض النظر عن لغته ان يفهم ان هذا الزر مخصص للتشغيل. وبهذا يكون التصميم لغة تواصل بصرية.

ومن هنا نعود لفكرة أن التصميم لغة تواصل بكل ما تعنيه الكلمة من معنى. انظر حولك ستجد أن التصميم في كل مكان حولك يَفهَمُك وصُممَ لك تماماً. في تصميم المعلومات لدينا ايضا الخرائط التي صممت لتسهيل حركة الإنسان وتخبره عن طرق السير والمواصلات. في تصميم اللافتات المرورية تعطينا معلومات عن وجهتنا وتساعدنا في بلوغها و في تصميم الايقونات دعني أعطيك مثلاً بسيطة جداً وتراه في كل الأماكن العامة تقريباً هو اننا نستطيع ان نفرق تواليت الرجال عن النساء بمجرد النظر الى الايقونات الموضوعة على الباب. أما الفن فهو حالة إبداعية يخلق فيها الفنان عمل فني ليس بالضرورة أن يكون له معنى واضح ومباشر وليس بالضرورة ان يكون سهل الفهم. واخيراً الأعمال الفنية لا يمكن أن تكون وسائل إرشاد او تكوينات مرئية تسهل علينا حياتنا.

🔵 رابعاً: إختلاف الفن عن التصميم في الفئة المستهدفة.

في معظم الأحيان تكون الأعمال الفنية نتيجة حالة وليس بالضرورة نتيجة دراسة مطولة وعميقة للفئة المستهدفة التي يتوجه إليها العمل الفني بل وفي معظم الوقت لايكون للاعمال الفنية فئة محددة بعينها بل يكون موجه للجميع، لكل فئات وأطياف المجتمع. أما في التصميم لا يمكن للمصمم القيام بأي تصميم مالم يحدد تماماً لمن يصمم ويدرس ويحلل الفئة المستهدفة من التصميم من الناحية العمرية والاجتماعية والجغرافية وما إلى هنالك من تصنيفات للفئة المستهدفة يجب عليه أن يعرف تماماً وبالتفصيل لمن يصمم حتى يتمكن من تصميم شيء ناجح يناسب الفئة التي صمم لها. فمثلا لا يمكن أن يكون شعار صُممَ لمحل ألعاب أطفال، شعاراً لمشفى أو دار رعاية للمسنين. كما أن في تصميم المنتجات أيضا لا يمكن أن نصمم طاولة للأطفال من نفس المواد والخامات التي نستخدمها في تصميمنا لفئة عمرية كبيرة. لأن الأطفال يمكن أن يؤذوا أنفسهم فيها إذا كانت مصنوعة من حديد او خشب لذلك يجب مثلا أن تكون من مواد بلاستيكية خفيفة وليس لها زوايا حادة كي لاتكون خطيرة في حال لعب الأولاد حولها. واخيراً وبكل تأكيد الأبعاد والمقاسات مثلاً تصميم الطاولة التي تستخدمها قد جلس مصممين ودرسوا الأبعاد والمقاسات المناسبة التي يجب أن تطبق على طاولة لكي تكون مناسبة للاستخدام بهذا الشكل.

🔵 خامساً: القواعد والقوانين.

الفن ليس له أي قواعد وهذا متفق عليه من قبل أعظم الفنانين على مر التاريخ مثل فان جوخ، ليوناردو، توماس كول، رمبرانت، كلود مونيه، وغيرهم الكثير من فترات زمنية مختلفة. "Art has no rules" هذا ما قالته الفنانة والكاتبة والشاعرة Grace-Naomi. أي أن الفن ليس له قواعد. لكن نعم له عناصر بصرية وبعض المبادئ التي تساعد في حال استخدامها على إنشاء تكوينات مرئية أو على تحليل الفن. وهذه العناصر اسمها "Design Elements" يعني عناصر التصميم. والمبادئ في كتب الفن اسمها "Design Principles" أي مبادئ التصميم وفعلاً هي نفسها التي نستخدمها في التصميم وببساطة يمكننا من هذه المسميات فقط استنتاج أن أي شيء في الفن له صلة بالقواعد والقوانين هو تصميم او له صلة في التصميم. لأن التصميم له قواعد وقوانين صارمة وهامة جداً لعملية التصميم وهي اساسية لعمل تصاميم ناجحة تناسب الإنسان. فلا يمكن للمصمم أن يصمم على هواه وذائقته الذاتية بل يجب أن يعود دائماً للقواعد والاساسية ويراعي ما يناسب الفئة المستهدفة ويوصل رسالة التصميم ويتبع نماذج أساسية ليستطيع الوصول لنتائج وحلول ابداعية وناجحة وهذا مايعرف بالتصميم بـ Form Follows Function.

وأخيراً ربما يمكننا القول ان التصميم يتم بطريقة فنية ويُسخر الفن كأداة في بعض الأماكن مثلاً في تصميم الديكور.

والأن بعد أن قرأت هذه الفروقات الخمسة الجوهرية هل مازلت تعتقد أن التصميم فن ؟!!!

Recent Posts

Contact Us

Location.

Merkez Mh. Hasat Sk. No:52, 34381 Şişli/Istanbul - Turkey.

TelePhone.

+90 534 792 4219
+90 537 288 3100

Emails

info@ceaseless2b.com
projects@ceaseless2b.com
© 2020 Ceaseless2b. all rights are reserved
chevron-up