August 31, 2020

كتابة: يزن التركاوي

تدقيق: رجاء الأيوبي

3.00 دقائق قراءة

لماذا نجد تشابه في تصميم الشعارات !؟

أولاً، وقبل أي شيء، مساء الخير.

ثالثاً، تم حذف "ثانياً" لأنه بند غير مهم ولكي لانشابه مقالات اخرى P:

عند مشاهدتك لهذه الصور قد تتفاجئ بالتشابه الكبير بين شعارات لشركات عالمية أنت تعرف بعض منها جيداً، لكن ربما لم تنتبه من قبل أنها متشابهة.

سأتكلم عن هذه النقطة أيضاً في نهاية التدوينة هذه، يعني لماذا قد لا نلاحظ التشابه في معظم الأحيان.

ولكن دعنا نسأل أنفسنا لماذا تتشابه الشعارات أصلاً؟ هل سرق أحدهم من الآخر؟

ربما في بعض الحالات لا يخلو الأمر من السرقة ولكن في المبدأ العام لا توجد سرقة.

هذا ما يسمى بال"Copying" أو النسخ وقد يسميه البعض توارد أفكار.

بادئ ذي بدء أساس التصميم هو حل مشكلة، هذه نقطة لايختلف عليها أي مصمم ولهذا السبب بالذات تتشابه الشعارات. فمثلاً لو أردنا تصميم آلة تقوم بنقل الماء من منطقة منخفضة إلى منطقة أعلى بميزانية محددة سنصمم مايعرف بـ "النواعير". لو أحضرنا مصمم من الكونغو أو من جامايكا لحل هذه المشكلة أيضاً سيصمم "نواعير"، قد تختلف بعض الشيء طريقة التنفيذ أو اللمسات النهائية ولكن المبدأ ذاته لأن المشكلة هي ذاتها.

والأمر لايختلف أبداً بتصميم الشعارات. نعم لايختلف، لأن التصميم واحد سواء كان تصميم منتجات أو تصميم بصري أو تصميم إداري، هذا ما تقوله مدرسة الباوهاوس الغنية عن التعريف، بل وقد ألغت المدرسة مصطلح مصمم جرافيك ومصمم منتجات وما إلى ذلك وتم توحيد كل هذه المسميات تحت اسم مصمم، فقط مصمم، وطلاب التصميم في الجامعة يدرسون كل ذلك وأشياء أخرى كثيرة.
إذاً لنأخذ مثال عملي عن موضوع الشعارات عندما يكون لدينا شركة تعمل على نشاط تجاري محدد وتستهدف فئة عملاء معينين ولها مجموعة من الصفات التنافسية والفردية وتتواجد في دولة عربية. ويكون لدينا شركة أخرى تتشابه معها في كل ما سبق تقريبا إلا في الاسم. أردت أن تصمم شعاراً لكل شركة، ألا تعتقد أن الشعارات سوف تتشابه حتماً؟

مثال آخر، عندما يأتي الأمر لتمثيل عنصر ما بصريا في شعار، لنقل مثلا انك اردت ان تدمج "اقدام وعين" مهما حاولت أن تكون مبدعاً في تمثيل الفكرة، فهناك دائمًا احتمال أن الفكرة التي وصلت إليها أنت قد وصل إليها غيرك أيضاً. مثال على هذا انظر الصورة رقم ٤.

نعلم أن عملية بناء الشعار تنتج من خارطة ذهنية ندرس فيها فلسفة وصفات الشركة وفئاتها المستهدفة وما إلى ذلك، فبالتالي منطقياً إذا تشابهت المدخلات سوف تتشابه حتماً المخرجات.

وإن لم تصدق الفكرة بعد دعني أخبرك عن حديث Sagi Haviv في مقابلة ضمن مؤتمر Adobe Max في السنة الماضية وسأترك لك رابط المقابلة في في التعليقات.

للتذكير هذا المصمم هو من صمم شعار ناشيونال جيوغرافيك و شعار NBC و شعارات كثيرة عظيمة أصبحت جزء من تاريخ وأساس مهنة التصميم.

يقول Sagi نحن في شركتنا لدينا محامي كمستشار قانوني يقوم بالبحث حول كل علامة نقوم بتصميمها فيما إذا صُممت سابقاً وسُجلت رسمياً في الدولة الأمريكية ويتقاضى ما يزيد عن عشر آلاف دولار على كل شعار يقوم بالبحث حوله.

نعم مهمة هذه المحامي حرفياً هي البحث والتأكد من أن أحداً لم يصمم شئ مشابه. ويصل المبلغ إلى أربعين ألف في حال أردنا البحث في أمريكا وأوروبا، ويتقاضى مبلغ أكبر إذا أردنا البحث عن الشعار في المكسيك لأن المكسيك لم تقم بأرشفة الشعارات المسجلة بشكل إلكتروني بعد.

المقابلة طويلة ويعطى فيها أمثلة عن شعارات قاموا بتصميمها ثم وجدوا شركات في دول أخرى قد وصلوا لتصاميم مشابهة وسجلوها بشكل رسمي فاضطروا إلى إعادة العمل. وهذا جزء صغير جداً من المقابلة. ولكن كافي ليثبت لك أن الشعارات والعلامات التجارية قد تتشابه جداً حتى وإن عمل عليها أحد أهم المصممين في العالم كله.

لأن الأدوات والعناصر أيضاً تتشابه فمثلاً عناصر التصميم واحدة في كل العالم وأدوات التصميم تكاد أن تكون واحدة ايضاً.

مثال في سؤال، هل لاحظت من قبل أن شركات السيارات "ميرسيدس" و"أودي" و"فوكسفاكن" و"بي إم دبليو" و "نيسان" و "فولفو" وليكسس" و "مينيكوبر" وغيرهم الكثير أيضاً استخدموا الدائرة في شعارهم؟
الدائرة من الأشكال الهندسية والأشكال الهندسية عنصر من عناصر التصميم.

الدائرة ترمز للحركة فكان من المحتم عليهم أن يستخدموا الدائرة في إنتاج شعاراتهم ولكن كل منهم استخدمها بطريقة تعكس فلسفته وطريقة حركته.
وهذا هو الحال أيضاً في أعلام الدول ورمزياتها فالكثير من الدول تتشابه أعلامها والكثير منها تستخدم النسر كرمز لها ولكن كلٌّ منها تختار نوع نسر خاص بها أو ترسم النسر بوضعية تختلف عن غيرها ترمز إلى رؤية الدولة.

والأهم من هذا كله، كما ذكرت سابقاً المشكلة المراد حلها أو "المعطيات" في حال تشابهت تنتج تصاميم متشابهة وهذا ليس خطأ، بل أجده دليل للمصمم أنه قد حل المشكلة بالطريقة المثلى والصحيحة. مثل الطبيب عندما يصف الدواء إذا وجد طبيب آخر وصف نفس الدواء لنفس المرض سيطمئن قلبه ويتأكد 100% مئة في المئة أن الوصفة مناسبة للمرض المراد علاجه.

أما الخطوة التالية فهي وضع روح الشركة أو الكيان الذي تصمم له في التصميم ومن ثم بناء هوية مميزة تعكس تلك الروح كفيلة بإخفاء التشابه الحاصل.

ولهذا السبب في كثير من الأحيان لا ننتبه إلى التشابه في شعارات الشركات لأن الهويات البصرية تختلف بشكل كبير عن بعضها البعض، وهذا ما يترك لنا انطباع ذهني عن كل شركة على حدى بصفاتها وليس بشعارها.

كما يقول "Tom Geismar" عندما تسأل الناس ماهي العلامة التجارية الجيدة؟

سيجيبونك حتماً بأسماء شركات هم يحترمونها مثل "ابل، نايكي" الموضوع ليس له علاقة فعلاً بشعارات الشركات ولكن من هم هذه الشركات وما يقدمونه وما يمثلون وكيف هي علاقتهم مع زبائنهم.

وفي النهاية أود أن أخبرك عن شعار قمنا في مركز سيزليس بتصميمه السنة الماضية "لميديستا"، مبادرة شبابية في مصر تنشر ثقافة التسويق الإلكتروني وتشارك معلومات ودروس مجانية.

ومنذ بضعة أيام لاحظ أحد الأشخاص تشابه بين شعار ميديستا وبين شعار ماركتشينو متجر إلكتروني متخصص ببيع المنتجات المصنوعة يدوياً، أيضاً موجود في مصر.

في الحقيقة التشابه فعلياً في حرف الـ M لأن الكيانين أسمائهم يبدآن بحرف الميم. ماركتشينو استخدموا في تصميم شعارهم خط لاتيني جاهز اسمه "Margueritas" دون أي تعديل عليه تقريباً، واختاروا هذا الخط لأنه انسيابي وبسيط وفيه حس شبابي حيوي وعفوية وهذا مايعبر عن منتجاتهم المصنوعة يدوياً.

ونحن اخترنا نفس الخط لنفس الدلالات لأن ميديستا له صفات مشابهة جداً أردنا التعبير عنها. دون أن نعرف اصلاً بوجود شركة اسمها ماركتشينو لها شعار تايبوجرافي مصنوع من خط Margueritas دون أي تعديل عليه.

المهم عند تصميمنا لشعار ميديستا قمنا بالإعتماد على ذلك الخط أيضاً، ولكن للأسف عدلنا على كل الحروف مثل عمل الـ Customization دون أن نعدل حرف الـ M إلا بشكل طفيف جداً يكاد يكون غير ملحوظ لأن الحرف كان غايةً في الجمال وفيه الانسيابية التي أردناها تماماً.

ومن ثم بنينا النسخة العربية من الشعار معتمدين على نفس الخط مع تعريبه والحفاظ على إنسيابيته وإنحناءاته، ولم نتوقف هنا بل قمنا بإضافة عمق شبه ثلاثي الأبعاد أيضاً بناءً على صفات البراند بميديستا. وهذا ما يميز شعار ميديستا بشكل كامل عن شعار ماركتشينو "التجسيم". وقمنا بالفعل بالبحث بشكل سريع في محركات البحث والمواقع الخاصة بتشابه الشعارات ولم نجد شعار مشابه للشعار الذي صممناه.

وفي سيزليس نقوم بالتأكد بشكل رسمي من كل شعار نصممه إن كان قد سجل شيء مشابه له في تركيا لأن مركزنا الرئيسي في تركيا. وأيضاً لم نجد شيء مشابه، وعندما عرض الشعار على فريق ميديستا لم يخطر في بال أحد أن الشعار مشابه لشعار قد شاهده مسبقاً.

وبقي الشعار أكثر من عام كامل دون أن يلاحظ أحد من فريق ميديستا ولا من الجمهور المتابع لميديستا أن حرف الM اللاتيني هو نفسه في شعار ماركتشينو. ولكن مؤخراً عندما عرض شعار ميديستا دون تجسيم وبدون النسخة العربية فبدأ الناس ملاحظة التشابه في الشعارين.

عند تنبيهنا للأمر بدأت المناقشات المطولة مع فريق سيزليس المؤلف من ١٧ مصمم من جنسيات مختلفة ووصلنا لقرار مستند على قانون ينص أن طالما مجالين العمل مختلفين لا مشكلة من إبقاء الشعار دون تغيير.
وشخصياً أحببت هذه النتيجة لأننا عملنا كالعادة بشكل إحترافي جداً ومرهق على الشعار وفي الأخص تعديل بقية الأحرف وتصميم نسخة عربية من الشعار وملائمته مع التجسيم. بينما ماركتشينو بكل بساطة استخدموا خط Margueritas دون أي تعديل عليه.

ولكن ننصح مصممين ميديستا وإدارتها باستخدام الشعار بشكله المجسم فقط لتجنب إثارة التساؤلات وللحفاظ على تميز الشعار.

ومما يعزز التمييز أيضاً أن الهوية البصرية لكل كيان مختلفة تماماً عن الأخرى فماركتشينو تقريباً ليس لديه هوية متكاملة إلا أنهم يستخدمون لون الـ Pink ، أما ميديستا فله هوية متكاملة ونظام لوني لا يحتوي لون الـ Pink.

وفي النهاية كما قال "Tom Geismar" الأمر متعلق بما يقدمه كل براند وكيفية تقديمه.

وذاكرة الإنسان تتذكر الأقوى. والصور المرفقة فيها دليل على هذا.


عذراً على الإطالة لكن لم أجد أي مقالة أو تدوينة عربية تناقش التشابه في الشعارات بشكل كامل ومفصل فأحببت أن أشارك معكم هذه المعلومات المتواضعة وتجربتي، لعلها تكون مفيدة لكم.

وللتأكيد أنا لا أشجع على عمل شعارات تشابه شعارات موجودة بالفعل، فمن قواعد تصميم الشعارات الأصالة ( أي أنه من أفكارك إبداعك بالكامل ). ولكن أحاول أن أقول أنه يجب عليك في كل مرة تنتهي فيها من تصميم شعار أن تبحث بشكل دقيق فيما إذا قد سبقك أحد إلى شعار مشابه وبالأخص إذا كنت تعتمد على خطوط جاهزة أو علامات صنعت من أشكال هندسية لأنها الأكثر قابلية للتشابه.


وأتمنى النجاح والإبداع للجميع.


Recent Posts

Contact Us

Location.

Merkez Mh. Hasat Sk. No:52, 34381 Şişli/Istanbul - Turkey.

TelePhone.

+90 534 792 4219
+90 537 288 3100

Emails

info@ceaseless2b.com
projects@ceaseless2b.com
© 2020 Ceaseless2b. all rights are reserved
chevron-up