September 19, 2020

كتابة: يزن التركاوي

تدقيق: طارق الصوا

3.00 دقائق قراءة

لماذا فنان الخط العربي بتلك الشهرة!؟

الخط العربي والرسم بالخط العربي من اجمل الفنون البصرية ولكل رسم انطباع روحاني مرتبط بالتراث والاصالة. وحديثاً بات يرمز للقدم والرقي والذوق الرفيع. 

جمال الحرف العربي له وقعٌ عند أغلب البشر سواءً فهموا النص المكتوب ام لا عرباً كانوا أو عجماً، سواءً أدى رسالته أو لا. فالرسم بالخط له أيضاً رسائل ومعانٍ ومشاعر يعبر عنها مبدعها كما في لوحات الفن التشكيلي او غيرها من الفنون. بكل تلك المشاعر التي يبرزها الحرف العربي للناظر إليه، لا يعطي الانسان الغير متخصص فرصة للانتقاد أو التمعن بالتفاصيل الدقيقة التي لا ترى من نظرة سريعة عن بعد. 

لهذا نجد اغلب الناس الغير متخصصين في الخط لا يهتموا حقاً لتفاصيله الفنية بل جل مايهمهم هو تلك الروحانية او الشعور بالجمال والتناسق الظاهر بشكل عام، وما دون ذلك من تفاصيل وكماليات هي فقط للنقاد وخبراء الخط وفنانيه.

تجد مؤخراً أن دورات الخط العربي باتت منتشرة وبعضها تعطى من هوات غير محترفين بأسعار زهيدة مما يجعل ذلك الفن الأخاذ رخيصاً ومنتشراً بشكلٍ تجاري بحت مفرغ من المعنى الفني الحقيقي. ثم تجد الكثير من الهواة لديهم آلاف المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي فقط لأنهم ملئوا صورة لثوب ام كلثوم بأحرف عربية أو لأنهم عبئوا صورةً لحصان بالحرف العربي.

وأقول عبئوا لانهم فعلاً عبئوا وهذا ما لاينتبه له الكثير من الناس أن تلك الصور فقط صورة مرسومة جاهزة يعبئ داخلها حروف عربية وعلامات ترقيم وبعض الحركات مثل الضمة والشدة لتسد فراغ رسمة مأخوذة من النت لتنتهي بشكل يدهش المتفرج العادي.

أم الفنانين الحقيقيين فيعملون على الانحناءات والرسم بالحرف نفسه بطريقة من شأنها تطوير الخطوط الموجودة اصلاً ومنهم من يعملوا بالخط الحر والزخارف بقواعدها واعرافها، كما أنهم دائماً على معرفة تامة بما يتعلق بعلامات الترقيم والفواصل والحركات كيف وأين تستخدم لغوياً وفنياً في اللوحة. يعرفون تماماً الخط المناسب وأين يجب استخدامه، وأين الانحناءات والاطالات يجب أن توضع لتعبر فعلاً عن الحالة أو الاحساس المراد ايصاله كالفرح والحزن أو الغربة والاشتياق أو عن الدين وعكسه. هذا كله قد لايفقهه الشخص الذي لا يملك الخبرة. هذا ما يزيد من شعبية هواة الخط المتفرغين للنشر وتسويق أعمالهم بالانترنت والذين غالبا ما يكون لديهم دافع مادي في المقام الأول فتجدهم يتفننون بتشويه هذا الفن لكسب فئة أكبر من الناس فيضعون أعمالهم ولوحاتهم في أماكن لا تليق أن يتواجد بها الخط العربي و يتفرغوا للعمل التجاري والدورات الرخيصة مما يزيد شعبيتهم. أما عند المحترفين والمتمرسين فتجد لهم تحفّظاتهم بالمشاركة بأي عملٍ تجاري بل أحياناً يكون لهم تحفظات حتى على المعارض الفنية.

و الدورات التجارية الرخيصة ليست من اختصاصهم بل هم يُعلمونَ طلابهم وروادهم بشغف وحرص وكأنهم ينقلون كنزاً أو قطعة أثرية لامثيل لها لا يعطوها لمن لا يرعاها ويحفظها، حتى وان كان بدون أجور فالمهم عندهم هو الحفاظ على هذا الفن ونقله بأصوله وأعرافه. ولأنهم  ليسوا بعمر الشباب فوسائل التواصل الاجتماعي الحالية لم تكن متوفرة لهم عند انطلاقتهم ومنهم من سارع للتأقلم مع التطور التقني ومنهم من ترك أعماله لتتكلم عن نفسها وتُنشر من تلقاء جودتها، ومنهم مقتنعين بما وصلوا إليه فيتفرع لنوع محدد من الخط فلا يفكروا اصلا بالانتشار أو الشهرة لان غايتهم تختلف عن ذاك الفنان التجاري المتحمس همه ان يُعرفَ بين الملايين ويبيع بالملايين وأن يتطور بين ليلةٍ وضحاها.

Recent Posts

Contact Us

Location.

Merkez Mh. Hasat Sk. No:52, 34381 Şişli/Istanbul - Turkey.

TelePhone.

+90 534 792 4219
+90 537 288 3100

Emails

info@ceaseless2b.com
projects@ceaseless2b.com
© 2020 Ceaseless2b. all rights are reserved
chevron-up