April 3, 2021

كتابة: مجد المهتدي

تدقيق: يوسف العيسى

3.00 دقائق قراءة

لماذا التسويق بإستخدام الفيديو غاية في الأهمية

لماذا التسويق للعلامات التجارية بإستخدام الفيديو أصبح غاية في الأهمية؟

كما نلاحظ في الآونة الأخيرة في عالم التسويق بالمحتوى أصبح التسويق بالفيديو أمر شائع جداً ومهم، ولدرجة أهميته قد تبنته أغلب الشركات العالمية فأصبح التسويق بالفيديو جزء لا غنى عنه في الاستراتيجيات التسويقية، ومنها انطلقت وحققت نتائج غير متوقعة إن كانت هذه النتائج عائدات مادية للشركة أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو المنتجات أو الخدمات الخاصة بها، جميعهم تأثروا بشكل إيجابي عند استخدامهم التسويق بالفيديو، منها نتأكد من أمر واحد فقط وهو أن: الفيديو يحصد النتائج .

قال رجل حكيم ذات مرة "الفيديو ليس مجرد منتج وإنما أسلوب حياة"، واستخدام الفيديو بتسويق العلامة التجارية ليس شيئاً جديداً، لكن من المؤكد أنه جزء فعال جداً، ويرجع ذلك إلى نقاط القوة التي يتميز بها الفيديو كأداة تسويقية فعالة ، حيث يمكن إنشاء مقطع فيديو قصير في غضون أيام، ويحقق نتائج عجيبة منها ملايين المشاهدات والتفاعلات ، ولا ننسى أن الإبداع وأفكار خارج الصندوق والاستمرارية هي القوة الكامنة عند إنشاء فيديو ناجح.

نرى كثافة الفيديوهات التسويقية على منصات التواصل المختلفة عالية جداً، وهناك منافسة وسباق نحو لفت إنتباه المستخدمين، لذلك يجب عليك إنشاء المحتوى الذي يرغب الناس في مشاهدته وأن تحرص على تقديم محتوى قوي وجذاب، وتركز على القيمة التي تقدمها لعملائك.

العلامة التجارية التي تعتمد على تسويق الفيديو تكون مميزة ومختلفة:

إذا أردت نيل إعجاب العملاء الجدد فقد يساعدك الفيديو في تحقيق ذلك بطريقة مميزة، وذلك بأن تكون مميز بالفعل، وبكل تأكيد هذا هو الجزء الصعب في بناء علامة تجارية مميزة ومختلفة، وهو أمر أصعب بكثير مما يبدو! في أغلب الأحيان عندما تنطلق الشركات أو المشاريع الناشئة فإنها تسير على خطوات الشركات الأخرى فيما تقوم به، سواء كان بالتعريف عن خدماتها او منتجاتها بنفس الطريقة او حتى تقليد طريقة العرض والتصميم التي لا تشبهها حتماً، وأيضا من الطبيعي ان يتجه المسوق الى استخدام الوسائل التي حققت نجاحاً، لكن اللعب في منطقة الآمان لن يمنحك التميز والإختلاف.

لذلك دعنا نخبرك بأهم الخطوات التي يجب مراعاتها عند إنشاء فيديو تسويقي ناجح ومميز، قبل أن نبدأ بالتكلم عن الخطوات، دعنا نعدد أنواع التسويق بالفيديو، وهناك أنواع مختلفة وأشهرها:

الفيديوهات الإعلانية.
فيديوهات مراجعة المنتجات أو التجريبية.
الفيديوهات التعليمية.
التدوين بالفيديو.
الفيديوهات التقديمية والمقابلات.
تسجيلات البث المباشر.

بعد معرفتك بأنواع الفيديوهات التسويقية، وتحديد النوع المناسب للإستراتيجية التسويقية التي تعمل عليها، دعنا الآن نتكلم عن أهم الخطوات والنصائح التي يجب مراعاتها عند إنشاء فيديو تسويقي ناجح.

أهمها الجودة:

يتكون الفيديو من ثلاث عناصر أساسية وهي المحتوى والصورة والمؤثرات الصوتية، ابذل كل جهدك لضمان جودة العناصر الثلاث لتقدم محتوى إحترافي يستمتع به المشاهدين والتفاعل معه أو حتى تحميله ومشاركته مع الأصدقاء، وتذكر أن 85٪ من الأشخاص يثقون بتوصيات أصدقائهم لمنتج أو خدمة معينة.

أضف قيمة:

بعد البحث والتحليل استُنتج أن الفيديوهات الأكثر تأثيراً هي التي تمتلك قيمة وتضيف معلومة للمشاهدين، بدلاً من التركيز بشكل مباشر على بيع السلعة والحديث عنها.

ليكن قصيراً:

تذكر أن الطول المثالي للفيديو اليوم حوالي دقيقة واحدة، وكلما زادت المدة كلما ارتفعت معدلات التوقف عن مشاهدته، لذلك ينصح الخبراء بضرورة التركيز على إنشاء مقاطع فيديو قصيرة، جميلة، فعالة، ومفيدة بدل تلك الطويلة المملة.

الثواني العشر الأولى:

هي الأهم في الفيديو لأن من خلالها يقرر المشاهد إما مواصلة المشاهدة أو إغلاق الفيديو والإنتقال لغيره، لذلك أحرص على أن تكون الثواني العشر ملفتة للنظر ومثيرة للاهتمام وكافية  لجذب المشاهد.

ركز على ظهور الفيديو:

من الضروري أن تكون مقاطع الفيديو متوافقة مع الهواتف الذكية لأن هناك قرابة 3.5 مليار مستخدم للهواتف الذكية في العالم، مثلما تسعى لتحسين مقاطع الفيديو للهواتف يجب أن تسعى أيضاَ لإظهار الفيديو على محركات البحث من خلال كتابة عنوان ملفت ويحمل الكلمات المفتاحية الأكثر دلالة وبحثً عن المحتوى المصنوع من أجله الفيديو.

لا تنسى إضافة Call to Action للفيديو:

بعد إنتهائهم من مشاهدة الفيديو، يجب أن يعرف المستخدمين ما الذي تريده منهم بالضبط، عبر استخدامك لبعض الكلمات التي تحثهم على إتخاذ إجراء معين مثل: زوروا موقعنا الإلكتروني، اشتركوا في القناة، والعديد من الخيارات الأخرى التي تساعد في نجاح الفيديو.

لا تكتفي بإنشاء فيديو مميز:

لا تكتفي بإنشاء فيديو مميز ومفيد ومرح، ضمن الجهود المبذولة جميعها، يجب عليك مشاركته بشكل واسع على مختلف المنصات، وأن تطلب من المشاهدين مشاركته ليصل لأبعد مستوى ويحقق النتائج المتوقعة والمطلوبة.

وأخيراً:

 بعد استعراضنا لأهم المحاور في التسويق للعلامة التجارية بإستخدام الفيديو، دعنا ننهي حديثنا بمقولة شهرية لـ جيمس ويدمور الخبير في التسويق بالفيديو الذي يقول: "توقف عن الاعتقاد أن التسويق بالفيديو كيانٌ منفصل أو أمر اختياريٌّ لنشاطك التجاري، يُعدّ الفيديو شكلًا فعالًا من أشكال التواصل التي يجب دمجها في كل جانب من جوانب جهودك التسويقية في مشروعك".

Recent Posts

Contact Us

Location.

Merkez Mh. Hasat Sk. No:52, 34381 Şişli/Istanbul - Turkey.

TelePhone.

+90 534 792 4219
+90 537 288 3100

Emails

info@ceaseless2b.com
pr@ceaseless2b.com
© 2021 Ceaseless2b. all rights are reserved
chevron-up