May 13, 2020

كتابة: يزن التركاوي

تدقيق: حسام كويفاتية

3 دقائق قراءة

لاتنخدع بإعلانات التوظيف الزائفة

الكثير من الشركات خصوصاً الشركات العربية تستعمل إعلانات التوظيف كأداة تسويقية، لعلمهم بوجود عدد كبير من الشباب العربي الباحث عن فرص العمل،

وإعلانات التوظيف بأغلب الأحوال تحصد تفاعلاً كبيراً لوجود أيضاً رغبة لدى الناس بمساعدة أصدقائهم، فمجرد قراءتهم لإعلان توظيف يقوم العديد من الأشخاص بمشاركة الإعلان على حساباتهم أو إرساله إلى أصدقائهم أو أقاربهم ممن تتوفر فيه شروط العمل دون التأكد من صحة الإعلان. وبالنهاية تحصل هذه الشركة على معجبين ومتابعين جدد على صفحاتهم وحساباتهم في منصات التواصل الاجتماعي. وغالباً ما يكون الإعلان وهمي ولا يصل مقدمي الطلبات والسير الذاتية حتى الى المقابلة الأولى وأحياناً وبكل وقاحة تتحول ايميلات هذه الاشخاص الى"Leds" ترسل لهم إعلانات الشركة ومنتجاتها وعروضها الجديدة!!

إذاً ما الحل لتفادي الوقوع في مثل هذه الحيل التسويقية ؟!

في البداية يجب عليك معرفة المكان المناسب للبحث عن فرص العمل ويوجد الكثير من المواقع المتخصصة وشركات "الموارد البشرية " المرخصة والتي يكون عملها الأساسي والأوحد أن تكون صلة الوصل بينك وبين الشركة المناسبة لمؤهلاتك،

ويمكنك أيضا" إنشاء بروفايل شخصي في منصات التواصل الاجتماعي المتخصصة بعالم الأعمال مثل موقع "LinkedIn" حيث يعتبر بروفايلك الشخصي كـ سيرة ذاتية إلكترونية، حيث بإمكانك إضافة معلومات عن دراساتك وشهاداتك والخبرات التي اكتسبتها، كما يتيح الموقع إضافة صورة شخصية، معلومات التواصل، الأوراق البحثية، الهوايات وأشياء أخرى.

وفي حال وردتك أحدى إعلانات التوظيف هناك بعض المعايير و الخطوات للتأكد من حقيقتها :

- أولاً: يجب أن يرفق في نص الإعلان ايميل مخصص للتوظيف خاص بالشركة، أو إيميل ينتهي باسم الشركة والدومين او ايميل خاص بقسم الموارد البشرية مثل

info@company.com او HR@Company.com

- ثانيا: لا تقدم سيرتك الذاتية و طلب التوظيف عبر رابط مبهم لا يدل الى اي موقع يتبع، فمعظم الشركات الاحترافية تضع رابط واضح يتصل بموقعهم الرسمي و لا يطلب منك معلومات شخصية تفصيلية، بل فقط الاسم ومعلومات التواصل والتخصص والسيرة الذاتية، و ما دون ذلك "لا داعي" له.

- ثالثا: تأكد من وجود تفاصيل عن الشاغر الوظيفي، أي يجب أن يحتوي الإعلان على المسمى الوظيفي، ومتطلبات العمل، وشروط للمتقدمين، ومعلومات عن الشركة، وما إلى ذلك من تفاصيل مهمة يجب أن تعرفها قبل التقديم على الوظيفة.

نصيحة شخصية: في حال وجدت إعلان محتواه شبيه بعبارة (نحن بحاجة مسؤول مبيعات لديه خبرة سنتين يرجى إرسال السيرة الذاتية على رسائل الصفحة) قم بعمل بلوك\حظر لهذه الصفحة. لانه اعلان توظيفي وهمي في معظم الحالات هدفه الترويج لصفحة الشركة فقط.

-رابعا: و أخيرا عليك بالسؤال، والبحث عن أي شركة قبل التقديم على وظائفها، اسأل معارفك أو ابحث على الإنترنت عن الشركة وتاريخها لتتأكد من معلومات الشركة وسمعتها ومدى جدية الإعلان.

وفي النهاية صديقي أود أن اخبرك أنه في مجال عملنا بالتصميم أو التسويق قد لا تحتاج إلى أن تبحث عن فرص عمل أو تقدم سيرتك الذاتية، فأعمالك و إنجازاتك هي سيرتك الذاتية وهي ما ستقود الشركات إليك، وهذه النصائح من تجربة شخصية، لله الحمد في آخر عامين من عملي لم أتقدم إلى أي وظيفة ولم أكن أملك سيرة ذاتية أصلا" ، بل كانت الشركات و الزبائن هم من يجدونني ويتواصلوا معي للعمل معهم.

وتمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح.

Recent Posts

Contact Us

Location.

Merkez Mh. Hasat Sk. No:52, 34381 Şişli/Istanbul - Turkey.

TelePhone.

+90 534 792 4219
+90 537 288 3100

Emails

info@ceaseless2b.com
projects@ceaseless2b.com
© 2020 Ceaseless2b. all rights are reserved
chevron-up